رئيس التحرير Admin
المساهمات : 78 تاريخ التسجيل : 23/01/2009 العمر : 64
| موضوع: د.المعاني : الحكومة عاكفة على إقرار زيادة مجزية للعاملين الجمعة مارس 06, 2009 8:26 am | |
| د .المعاني : الحكومة عاكفة على إقرار زيادة مجزية للعاملين في الجامعات ومنحها استقلالية تامة – أعلن الدكتور وليد المعاني أنه لن يكون هناك زيادة على الرسوم الجامعية وذلك ضمن الساسة التي تتبعها الحكومة للتخفيف على المواطنين في إطار الرؤية الملكي . وأضاف الدكتور المعاني خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم الخميس إن المنح الجامعية إل 2500 سيتم الإعلان عنها قريبا وذلك في ظل توفر المبالغ المالية المخصصة والتي تأتي ضمن الدعم الحكومي . وتحدث المعاني عن استقلالية الجامعات حيث أكد إن الحكومة ماضية في إقرار التعديلات القانونية اللازمة لضمان استقلالية الجامعات المالية والإدارية مشيرا الى ان قرار تعيين رؤساء الجامعات سيناط بمجالس الأمناء .
وأكد المعاني على استقلالية هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وأشار إلى إن هذه التعديلات ستكون ضمن القوانين التي ستبحث خلال الدورة الاستثنائية القادمة . و عن حجم الدعم الحكومي قال المعاني من أن هذا الدعم يقدر بحوالي 75 مليون دينار يتم إقطاع 25 مليون لخدمة دين الجامعات بواقع 10 -15 مليون لدعم صندوق الطالب الجامعي فيما يوزع المبلغ المتبقي على كافة الجامعات وأضاف المعاني في هذا السياق أن الجامعات تعاني من نقص في الموارد المالية وأن الدعم الحكومي والرسوم الإضافية غير كافية لتلبية متطلبات الجامعات الرسمية حيث أشار إلى أن ثلاثة من الجامعات شكت عدم وجود أموال لدفع رواتب الموظفين . وفي هذا السياق قال المعاني أن الحكومة عاكفة على إقرار زيادة مجزية لأعضاء هيئة التدريس بحيث تجعلهم لا يفكرون في البحث عن العمل خارج الأردن الا انه لم يعلن عن موعد محدد لهذه الزيادة ولكنه قال "أنها قادمة لا محالة". وعن التقرير الذي أصدره البنك الدولي والذي يتضمن منح التعليم العالي قرض بقيمة 25 مليون دينار ضمن مشروع تطوير التعليم العالي نحو اقتصاد المعرفة والذي تقدر كلفته الإجمالية ب93 مليون دينار أكد المعاني من ان الحكومة ستبحث التقرير لإقراره في جلستها القادمة . وعن تخفيض الحدود الدنيا للقبول أكد المعاني أنه ضد مثل هذا الإجراء كما أعلن ان جلسات مجلس التعليم العالي ستكون دورية وسيتم المصادقة على قرارات كل جلسة في الجلسة التي تليها بحيث يحدد يوم الخميس لهذه الجلسات . | |
|